فاصلة

ما هو الفرق بين الـ UI و UX


هي مصطلحات مستخدمة بشكل واسع في عالم المصممين ,وذلك لأن المصطلح UI أو UX  هي مصطلحات يتعامل معها المصمم لأنشاء تصميم مناسب للمستخدم ,قد يكون تصميم تطبيق أو تصميم موقع لأن المواقع والتطبيقات هي منصات يتعامل معها المستخدم للوصول إلي غاية محددة ,ولذلك يجب الأهتمام بتصميم الموقع او التطبيق وسهولة الحركة والأستخدام ,ولذللك تم أطلاق مصطلح UI وهو أختصاراً لــ "User Interface " وتعني واجهة المستخدم أو التصميم الذي يراة المستخدم والمصطلح الثاني هو UX أختصاراُ لــ "User Expirence " وتعني تجربة المستخدم أو سهولة تعامل المستخدم مع التطبيق أو الموقع الذي يستخدمة ,وكل العنصرين يجب الأهتمام بهم لأنشاء منتج قوي ذو تصميم جميل وسهولة أستخدام .

ما هي واجهة المستخدم UI ؟

تصميم تجربه المستخدم هي الخطوة الاولي لتصميم المنتجات .

  • تصميم تجربه المستخدم (UI) هو عمليه تعزيز رضا العملاء والولاء للمنتج من خلال تحسين قابليتها  وسهولة الاستخدام ، والمتعة المقدمة في التفاعل بين العميل والمنتج.

ولنفترض بان الحكومات قامت بتصميم اشارات جديدة للطرق مثل اشارة هديء السرعة أو اشارة تقاطع طريق وكان التصميم جميل جداً ولكن لا يوضح المعني بشكل جيد ,في تلك الحالة يكون التصميم جيد من ناحية الـ UI ولكن غير جيد من ناحية لــ UX لأن المستخدم أعجبة التصميم الجديد ولكن لم تصل الفكرة المطلوبة من التصميم بشكل جيد .

تاريخ مختصر لواجهه المستخدم  UI

 عام 1970 ، إذا كنت تريد استخدام جهاز كمبيوتر ، كان عليك استخدام واجهه سطر الأوامر وهي الشاشة السوداء التي كان يتعامل معها المستخدم في بداية نشئة الحواسيب عن طريق كتابة الأوامر إلي الحاسوب علي هيئة نصوص ومن ثم يتم تنفيذها ,مما يتطلب عدد كبير جداً من التعليمات البرمجية لإكمال مهمة بسيطه.

بحلول عام 1980 تم تطوير واجهه المستخدم الرسوميه الاولي (GUI) من قبل علماء الكمبيوتر في Xerox PARC. ومع هذا الابتكار الرائد ، يمكن للمستخدمين الآن التفاعل مع أجهزه الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم عن طريق إرسال الأوامر بصريا من خلال الرموز والأزرار والقوائم وخانات الاختيار التي يتعامل معها المستخدمين لأنشاء المهمة المطلوبة . ومع هذا التحول التكنولوجي أصبح المستخدم يستطيع التعامل مع الحسوب بدون الشاشة السودا او حتي الأوامر البرمجية.

وبحلول عام 1984 أصدرت شركة Apple جهاز Macintoch الذي كان يتعامل معة المستخدم عن طريق ظهور نقطة يتم التحكم في حركتها عن طريق الماوس وكانت هذة الخطوة ناجحة جداً في انتشار أجهزة قابلة للأستخدام بسهولة عن طريق المستخدم وبدأ مصلطح الــ UI في الأنتشار من تلك النقطة .

مصمم واجهه المستخدم اليوم لديه فرص لا حدود لها تقريبا للعمل علي المواقع, وتطبيقات الجوال, أو تكنولوجيا يمكن ارتداؤها مثل الساعات الذكية أو أجهزة الواقع المعزز , والاجهزه المنزلية الذكية. وطالما ان أجهزه الكمبيوتر لا تزال جزءاً من الحياة اليومية ، سيكون هناك حاجه لجعل الواجهات التي تمكن المستخدمين من جميع الاعمار للتعامل مع التكنولوجيا بشكل سهل وفعال . .

ما هو الــ UX ؟

تجربة المستخدم هي طريقة تعامل المسخدم مع المنتج ,هل هو تعامل سهل أم صعب ويحتاج مجهود ,وهل هو راضي عن تعاملة مع المنتج أم هل هو غير راضي عن المنتج . وهل يخسر الكثير من الوقت الضائع في التعامل مع المنتج؟ .

  • منتج سهل الأستخدام
  • منتج يقدم خدمة مطلوبة من المستخدم
  • منتج يتفهم حاجة ومتطلبات المستخدم

الأختلاف بين UI والــ UX

الــ UI هي تصميم المنتج بشكل جيد من ناحية الألوان المستخدمة في المنتج ,وهل هي الوان مريحة للعين أم لا ,وهل كل عنصر في مكانة المناسب أم لا ,وهل العناصر الموجودة في الموقع مناسبة مع شكل الموقع أم لا .

  • تصميم المنتج
  • معرفة تفضيلات المستخدم

الــ UX هى تجربة تفاعل المستخدم مع التصميم : هل هي جيدة وسهلة التعامل أم معقدة وصعبة ,وهل كل عنصر متوقع نتائجة عند الضغط علية أم لا ,وهل النصوص المستخدمة واضحة المعني أم لا .

  • سهولة الأستعمال
  • تقديم خدمة موثوقة 

ويمكن توضيح الفرق بين الــ UI و الــ UX مثلأ عندما تصف إلي أحد عنوان منزلك ,فواجهة المستخدم UI هي شكل الطريق والألوان المستخدمة فية والزهور علي جوانبة ,,ولكن تجربة المستخدم هي وصف الطريق نفسة : هل هو وصف واضح ام وصف معقد .

النهاية


مقولات

"عش كل يوم كما لو كان اليوم الأخير في حياتك"

صور