فاصلة
  • CSS
  • ?
    : ترتيب الدرس
  • 13
    عدد الدروس
  • ?
    أخر تحديث

ماهي لغة CSS

هي اللغة المسؤولة عن تصميم وأضافة اللمسة الجمالية الي الموقع ,ولكن تذكر جيداً بأننا سنستخدم الأوامر النصية للتصميم وليس اقلام الألوان , ويمكنك عن طريق لغة CSS  تصميم أي جزء في موقع الويب. مثل لون العنصر , "لون الخط ","خلفية العنصر" ,"لون اطار العنصر" , وكل ما يخص التصميم يتم التحكم فيه عن طريقة لغة CSS .

ظهرت اللغة عام 1996 لتأخذ مهمة تصميم مستندات الــ HTML ,لأن مستندات الــ HTML هي عبارة عن مستند يحتوي علي بيانات الموقع, وكان دور لغة CSS هو تصميم تلك البيانات وتحويلها الي شكل مناسب ليستطيع المستخدم التعامل مع الموقع بسهولة ويسر من ناحية الألوان والصور والتنسييقات والمحتوي المرتب, وبدون لغة CSS كان الموقع سيكون عبارة عن مجرد بيانات ونصوص لا تحتوي علي اي تنسيق او ترتيب او الوان .

الدور الأساسي للغة CSS

 الدور الأساسي هو تصميم ملفات HTML ,ولتوضيح المثال سوف نفترض بأنك تقوم ببناء منزل ,وليتم بناء المنزل علي أكمل وجة سوف يأتي المهندس ليبني لك الأساس الخاص بالمنزل ولكن لو تبقي المنزل علي الأساس ولم تضيف إلية اي الوان او تنسيق, في تلك الحالة سيكون المنزل بلا روح تعطية الجمال ,ويجب ان يأتي مهندس اخر مسؤول عن تصميم المنزل ليحول المنزل من مجرد أساس الي منزل يحتوي علي الوان وتصميم مختلف , والأختلاف بين المنزل والموقع هو أن الموقع يستخدم لغة CSS لتصميم محتواه وليس مهندس .

معني أسم CSS

هي اختصار لـ Cascading Style Sheet و هي تعني صفحات الأنماط الانسيابية ,وبمعني أخر هي تعني تصميم صفحات الويب وتحويلها من مجرد بيانات الي تصميم وتنسيق كامل من الوان وخطوط وأشكال وغيرها من الأمور التي تساعد علي تحويل الملف الي تصميم مناسب ليطلق علية أسم موقع ويب حقيقي قابل للأستعمال بشكل مناسب .


الأختلاف بين CSS وHTML

لا يمكن أنشاء اي مقارنة بين لغة HTML و CSS  لأن مهمة CSS هي أستكمال لمهمة HTML ,بحيث ان الموقع يتم بناءة عن طريق HTML ومن ثم يتم تصميمة عن طريق CSS , مثل المهندس الذي يخطط ويبني اساس المنزل والمهندس الذي يصمم واجهة المنزل , فالمهندس الثاني يستكمل مهمة المهندس الأول ,ولنفترض أيضاً بأنك قمت برسم شيء بالقلم الرصاص وتريد تلوين الرسم ,بالتأكيد لن تستخدم القلم الرصاص وسوف تستخدم قلم ألوان ,وهذا هو تماماً الفرق بين لغة تقوم ببناء الأساس ولغة تقوم بالتصميم .


متطلبات تعلم لغة CSS

قبل تعلم لغة CSS يجب تعلم لغةHTML , وكما قلنا سابقاً لا يمكن التصميم قبل بناء الأساس , ولبناء الأساس نستخدم لغة HTML , ويمكنك أيضاً ان تتعلم لغة CSS بجانب HTML ولكن يجب ان تكون سابق بعض الخطوات الاضافية في HTML عن CSS ,ويفضل أن تنهي تعلم اساسيات HTML ومن ثم تعلم لغة CSS ,والطلب الثاني لتعلم لغة CSS هي ان تكون لديك رغبة قوية وحب شديد للمجال وتعمل بالمثل الذي يقول "اعمل ما تحب لكي تحب ما تعمل" ,دائماً الأنسان الناجح يعمل ما يحبه وليس ما يحبة الناس ان يعمل علية ,كن صبوراً لأن العلم يتطلب صبرأ ,وتأكد جيداً بأن مع العسر يسراً ,وكل جديد دائماً في البداية يحتوي علي بعض الصعوبة التي تقل مع الوقت والممارسة .


ماذا ستتعلم في كورس CSS

ستتعلم في الكورس كيف تحول التصميم الذي تخيلتة في عقلك الي موقع مرئي بأستخدات لغة تصميم المواقع CSS , ستتعلم كيف تتحكم في شكل العنصر وكل الخواص التي تتحكم في شكل العنصر من الألوان والأحجام والمكان الخاص بالعنصر في الموقع , وكل صغيرة وكبيرة يمكنك التحكم فيها بعد الأنتهاء من الكورس, الكورس يحتوي علي عدد كافي من الدروس التي تؤهلك لتصميم موقعك الأول ,الأن يمكنك أن تتصفح الدروس الخاصة بالكورس ,ونصيحتي الأخيره هي أن  تجاري  العلم والمعرفة بنفس سرعة تطورهما  وعدم  التكاسل عن التطور لأن علم تصميم المواقع علم واسع ويحتوي علي فروع كثيرة يجب أتقانها للوصول الي مستوي جيد .


أساسيات التضمين الألوان الخلفيات الحدود الهوامش الهوامش الداخلية العرض والأرتفاع الصناديق حدود خارجية النصوص الخطوط الأيقونات